رأس السنة وبداية التأريخ !


منذ ألاف السنين بدأ سكان هذا الكوكب بالتأريخ .. فقد وصلنا لـ 2013 سنة شمسية عن ميلاد المسيح إبن مريم و 1434 سنة قمرية عن هجرة الرسول أحمد “ص” ولا ننسى 2963 سنة شمسية لإعتلاء شيشنق عرش مصر ..
كل هذه الاحذاث تزامنت مع تغير مناخي أو فصل من فصول السنة .. فكان الامازيغ يحيون ذكرى انتصار شيشنق كل سنة بسبب تزامنها مع دخول فصل الربيع حينها .. ففي كل ربيع تفكرو شيشنقهم ليجهزو المدائن للإحتفال .. وليتولى وزير المالية بنفسه الامر ويكلف رئيس المستودع لإخراج لافتات الإحتفال ككل سنة ..

انها ذكرى النصر يا شيشنق .. دمت لنا

نفس اللافتات كل سنة .. لا تهلك ولا تبيد كونها كانت في مخازن الوزارة المحصنة في ذاك الجبل ..
انتهت فترة ذاك الوزير الأمين .. ليأتي خلفه أخر مستورد ذو أصول قحطانيه – على الأغلب – وجدهم حين حلول الذكرى سيخرجون نفس اللافتات ! سألهم هل من مصاريف نحتاجها ؟ فأجابه رئيس المستودع : لا نحتاج أي شيء انها نفس اللافتات منذ النصر الأعظم !

أخد الوزير على خاطره ! وسأل : كيف يا هو ؟ فيهاش نصبه المره هضه ولا كيف 😐 ! فأتته تلك الفكرى الجهنميه .. فإستدعى زوجه وطلب منها أن تعد معه كم سنة مرّة على النصر الأعظم ؟ فمدت أصابع يديها ورجليها ومدّ اصعبه كذلك فوجدها احدى وعشرين إصبع ! فأمر رئيس المستودع بأن يحرق تلك اللافتات القديمة ! وأمر المشتريات بتجهيز الجديد مكتوب فيها :

انها ذكرى المصر يا شيشنق .. دمت لنا
مرفقة مع رسم لأحدى وعشرين اصبعا !

فأصبج في كل عام في كل ذكرى يأمرهم باعداد لافتات جدد مع عدد الأصابع اللازم لها .. فوصلنا اليوم نحن لنحتفل بهذه الذكرى مع 2963 اصبع 😐

لا تسأني عن ميزانيات احياء الذكريات في الجماهيرية الليبيه أو حتى دولة ليبيا .. فهم أدرى بهى ! إذ أحيينا في الجماهيرية 7 مناسبات على الأقل لمدّة 42 سنة .. فالحسبه لكم يا أنصار عيد الإستقلال .. تنمارت أمزيغن ..

الإعلانات

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, passionate about ICT4D, Blogger, Scout Leader, Solo Traveler and involved in several social projects.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.