ليبيا والسبع ولايات


وها نحن اليوم نحي ليلة الذكرى الرابعة والستون لإستقلال أول الولايات الليبية ولاية برقة التي كانت أساس استقلال طرابلس وفزان تحت راية ليبيا الإتحادية بقرار من الأمم المتحدة تحت اسم المملكة الليبية المتحدة ذات النظام الإتحادي الفدرالي .. اليوم بعد خمسون سنة من قرار ملك ليبيا الراحل بإلغاء الحكم الإتحادي واستبداله بنظام المحافظات المركزي واتنان وأربعون سنة من حكم العسكر الذي قبض كل القرارات في يده حيث تمركز التنمية في مناطق محدودة دون غيرها , يستغرب البعض منادات شريحة واسعة من الليبيين بعودة النظام الإتحادي في ليبيا .. نعم إنها الفدرالية ..

أنا مثل هذه الجماهير أطالب بعودة النظام الإتحادي في ليبيا نعم لفدرلة ليبيا .. فلا مستقبل لمن لم يستخلص النتائج من التاريخ ويدرسها يسعى لتطويرها .. نعم لفدرالية ليبيا , فدرالية الولايات السبع لا تلك الثلاث !

لماذا ننادي بالحكم الإتحادي ؟

كلنا يرى ما وصلت إليه ليبيا بعد حربها الأهليه الأخيره مطلع 2011 إثر منادات بعض الليبيون بالإصلاح والحرية التي تحولة لمواجهات مسلحة بين النظام والجماهير لتنتقل بعدها لحرب أهلية بين القبائل والمدن ..
” فتنة حقد كراهيه انقسام ثأر دماء سالت ” وغيرها كانت من أهم تبعيات تلك الحرب التي لازالت في ازدياد وتأزم حتى بعد سنتين من سقوط حكم العسكر في البلاد ..
! فهل نتوقع استتبات سريع للأمر ؟ حكم حيادي  ذو مسافة واحدة من الجميع , توزيع ثروات منصف وتمنية شاملة في ظل حكم مركزي اداريا وسيسيا ؟ صعب جدا !

السبع ولايات

البعض يستغرب عند سماع ذلك ” سبع ولايات ” نعم سبع متحدة تحت راية ليبيا الإتحادية , البعض سيتسائل عن مسمياتها ! عن المساحة التي تغطيها , يتسائل عن سبب اختيار العدد سبعة في الأساس , سنذكر ذلك تباعا والولايات كالتالي من الشرق إلى الغرب :

– برقة الحمراء :
هذه الولاية الأولى تحدها مصر شرقا وأطراف مدينة بنغازي غربا لتظم الجبل وسفحه , عاصمتها البيضاء مواردها الأساسية الزراعة , الموارد البحرية والسياحة .

– برقة البيضاء :
الولاية الثانية تبدأ من بغازي حتى القوس التاريخي تمتد حتى واحات الجنوب الشرقية , عاصمتها بنغازي مواردها الأساسية النفط , الطاقة الشمسية والسياحة .

– ولاية الخليج :
والولاية الثالثة تبدأ شرقا من القوس التاريخي حتى القره بولي غربا وتضم كل من الجفره وبني وليد جنوبا , عاصمتها مصراته ومواردها الأساسية : السياحة , الموارد البحرية الزراعة .

– ولاية فزان :
تضم كل من المدن الجنوبية وواحاته المختلفه , تحدها الجفرة شمالا وبرقة البيضاء شرقا وتصل حتى رمال غدامس وغات غربا , عاصمتها سبها ومن أهم مواردها الأساسية : النفظ , الطاقة الشمسية والسياحة .

– ولاية طرابلس :
تمتد من القره بولي شرقا حتى جوددائم غربا وتضم كل من ترهونة وورشفانة , عاصمتها طرابلس وأهم مواردها الأساسية : الزراعة والموارد البحرية .

– ولاية الساحل الغربي :
تمتد من جوددائم شرقا حتى رأس جدير غربا , عاصمتها الزاوية وأهم مواردها الأساسية : السياحة والموارد البحرية .

– ولاية جبل نفوسة :
تضم جبل نوفسة بأكمله , عاصمتها غريان ومن أهم مواردها الأساسية : السياحة والنفط .

ننوه هنا أنه تمت مراعات كافة التفاصيل التاريخية وما استجد عليها بعد الحرب الأهلية الأخيرة وكذلك الحساسيات القبلية في التوزيع الجغرافي واختيار تسميت الولايات , وبالنسبة للموارد الأساسية تم ذكر أكثر الموارد شهره وهذا لا يعني عدم وجود غيريها .. وكما يقال في جزيرة العرب ” هذا الميدان يا حميدان ” وكل واحد وشطارته ^_*

بالنسبة من لمن ينادي بعودة الولايات التاريخية الثلاث فنأخد على ذلك التالي :
الرجوع للولايات الثلاث مع الكم الهائل المنتشر من الحساسية بين مختلف طوائف الشعب الليبي سيؤدي ذلك لدعوات كبيرة للإنفصال قد يصعب مكافحتها , أما من يستغرب تقسيم برقة لبرقتان حمراء وبيضاء ذلك لما كانت عليه تاريخيا قبل اتحادها بداية عشرينيات القرن الماضي فهو . والسعي لرفع عدد الولايات لسبع كان خوفا من اعادة تمركز القرار داخل عواصم الولايات ..

ليبيا الإتحادية

لكل من سيحارب النظام الإتحادي خوفا منه على أن يكون بادرة لإنفصال أي جزء من أجزاء البلاد فدستور المملكة الليبية المتحدة 1951 وغيره من دساتير الدولة الإتحادية يحرّم الإنفصال والدعوة له ويعتبرها خيانة عظمى ويستدعى الجيش الإتحادي للقضاء على أي حراك انفصالي مسلح .
ولمن يرى أن ولايته قليلة الموارد بالمقارنة مع غيرها من الولايات فنذكر أن الدساتير الإتحادية تنص على أن هناك نسبة من دخل كل ولاية يخصص للحكومة المركزية وتقوم بدعم بعض الولايات المحتاج وتستخدمه في مشاريعها المركزية .
من أهم الأسباب التي من أجلها ندعو للنظام الإتحادي أنه سيحد من الهجره إلى العاصمة , فبه توفر الأعمال والإستثمارات بكافة الولايات سنرى عودة أهالي فزان ونفوسة لمناطقهم , فكل الولايات ستحضى بنفس الإهتمام الذي تحضى به العاصمة اليوم , وبه سنرى تطور رهيب سريع في ليبيا وذلك بسبب اشتعال نار المنافسة النابعة من حب الوطن وحب الديار بين كافة الولايات .

أخيرا معا من أجل ليبيا اتحادية
ليبيا السبع ولايات

Jed El-Misrati
ليلة إستقلال برقة
31 May 13

الإعلانات

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, passionate about ICT4D, Blogger, Scout Leader, Solo Traveler and involved in several social projects.

رأيان حول “ليبيا والسبع ولايات”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.