ولا يزال الغراب حاقدا !


ولا يزال الغراب حاقدا ! *

غراب
غراب

.

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الأخبار ما حدث لحمامتي البابا فرنسيس التي أطلقها طفلان من شرفة الفاتيكان في قداس البارحة دعوة للسلام العالمي بعد صلاة احتشد لها الألاف .

حمامتان لم ينتظرا كثرا حتى سال دمهما , واحده افترسها نورس وأخرى غراب , والأخير لا يختلف عن الأول بكثير ! فضربا مساعي السلام وصلوات البابا عرض الحائط ! فلا جينيف نجحت في وقف العنف في سوريا ولا تمكن كيري من فرض السلام والمقاربة بين الفلسطينيين والإسرائيليين أو حتى الفلسطينيين فيما بينهم !

مع هذه الحادثه ودلالاتها المختلفه تأملت الغراب , كوني سئمت الحمام وهديله عن السلام والحب والأمان . الغراب ودلالاته في كافت الثقافات البشرية , الغراب ربطه بالنحس والشؤم والدمار , الغراب وحادثة السفينة أو ما حدث قبل السفينة التي لا تخلو منهما ديانة !

فمنهم من يعتبره نحسا وآخر رجسا وثالثا شيطان تجسد , فكيفما علم قابيل دفن أخيه خوفا من أن يكتشف أباهما آدم فعلته فيرسي منها أساسات حمام الدم السائل لهذا اليوم من بداية الخليقة , أرسل نوح الغراب ليستطلع أمر الطوفان لا لشيء إلا بسبب كثرتها بالسفية لمخالفتها أمر ربها بعدم التكاثر , فإذ مات غراب لن يتأثر توازن الطبيعة !
ذهب الغراب ولم يرجع بخبر , فؤرسلت الحمامة وعادة بالبشارة – انتهى الطوفان وانتشر أهل نوح وما معهم فريحين ببشرى الحمامة فامتلئ حقدا على الحمامة وازداد حقدا على بني البشر متحدا مع الشيطان في مخططه راجيا النصر في تحديه ليشفي غليله !

قد يكون ما سبق غير صحيح , هرطقات أو مهاترات , لكني واثق من حقد الغربان على معشر الحمام وأقل أسبابها تناقض الألوان ورمزية الأول الشيطانية والثاني الملائكية مذكران بالتحدي المعلوم .

قضى الغراب على حمامة البابا , مؤكدا استمرار حقده الكامن من بداية الخليقة أو بعدها بقليل , مذكرني بحال هذه البلاد التي لا يزال الحقد فيها يزداد ولن ينتهي قريبا , فلسنا بأفضل من معشر الغربان وحقدها المستمر بعد كل هذه السنين وعلى هذا قس .

.

________________________

* كتبت هذه التدوينة عفويا ولم تراجع .

الكاتب: Amjad Badr

Social Innovation & ICT4D Specialist, Scout Leader who blogs and loves travelling. ∉ For faster communication a.shwehdy@jeem.ly

5 رأي حول “ولا يزال الغراب حاقدا !”

  1. تدوينة رائعة .. سلمت يداك .. ولكن لنعكس الصرة ونتفأل .. يقال في الاثر ” غراب فريد نهار سعيد ” هنا تفاؤل وان كان من عادة الغراب اقتران جوزين ومن النادر جدا مشاهدة غراب منفردا لوحده .. كما ان المولى عز وجل اختاره ليكون مرشدا لقابيل كي يواري سوءة اخية . هذا الاختيار لا يخلو من تشريف للطائر .. ولربما لكونه يتمتع بحدس الارشاد اقتنص الحمامة ردا على البابا وكأنه يقول له الدماء تسيل في كل مكان فعن اى سلام تتحدث . ومتى اصبحتم دعاة سلام .. مودتي

  2. Reblogged this on جمعية الستين الوطنية التأسيسية and commented:
    لنعكس الصورة ونتفأل .. يقال في الاثر ” غراب فريد نهار سعيد ” هنا تفاؤل وان كان من عادة الغراب اقتران جوزين ومن النادر جدا مشاهدة غراب منفردا لوحده .. كما ان المولى عز وجل اختاره ليكون مرشدا لقابيل كي يواري سوءة اخية . هذا الاختيار لا يخلو من تشريف للطائر .. ولربما لكونه يتمتع بحدس الارشاد اقتنص الحمامة ردا على البابا وكأنه يقول له الدماء تسيل في كل مكان فعن اى سلام تتحدث . ومتى اصبحتم دعاة سلام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.