بلهون وأصل الكلمة


منذ فترة عدت لاستخدام كلمة ” بلهون ” لذم الشيء ووصفه بالسوء ولكن تفاجئة بعدم المام العديد لأصلها وعدم معرفة البعض لمعناها حتى ! الأمر الذي حتني بعد أكثر من سنة عن التدوين عن أصل كلمة ” هلبة “ , أن أعود اليوم باحثا مدونا عن أصلة كلمة ” بلهون ” الأصيلة .

في فترة ليست بالقريبة ولا البعيدة حينما اشتهرت الحضارة الزلاوية وكانت السيّارة تنطلق من واحة إلى أخرى قصد العيش والتجارة بقوافلهم وابلهم التي كانوا يحبون ويقدسون ! كان هناك أعرابي يقطن أحد الواحات الشرقية في الصحراء الكبرى يتباها ببعض الثبر الذي ورثه عن زوجته بعد مقتلها في عام القحط – وفي رواية أخرى مصابة بالإيبولا – وبكرشه التي نتجت عن ادمانه لأكل الحلويات فعشق كحك ” الهوانة ” التي كانت تطبخ حسنوات ” هون ” ليبادله تجارها بغيره من البضائع في مسيرهم , فكان كلما أراد أن يضرب مثلا للجمال أردفه بهون وكحكها .

بلهون وأصل الكلمة
صورة من الشبكة العنكبوتية.

بعد وفات زوجته بالإيبولا – كما قيل – ونضج ابنت زعيم الواحة قرر هذا الأعرابي التقدم لها ليرثها وأبيها والحكم فور موتهم كما ورث ثبر زوجته الأولى , فسمع به أحد أشراف القبيلة فأراد صراعه وصرعه للفوز بابنت الزعيم والحفاظ على عادات الواحة بأن لا يتزوج أشرافها إلا الأشراف , فتحداه في سباق للمهري – نوع من الإبل السريعة – وأن يتنازل الخاسر بأملاكه ليكون مهر الفائز لابنت الزعيم , فقبل التحدي وطلب مهلة ليشتري واحدا ليتصادف ذلك مع قدوم قافلة مليئة بكحك الهوانة قادمة من هون , فكما لحس كحكهم عقله اعتقد أن ابلهم – كذلك – ستكون بذات الجمال وتذوق طعم النصر  فشترى احداها وقدم للميدان السباق .

لم تتحرك مهريه من مكانها طول كحكه , ففاز الشريف وخسر الأعرابي ماورث وما أراد أن يرث , فلعن هون وكحكها وابلها السيء , حتى اصطلح لفظ ” بل هون ” دلالة عن السوء !

في الحقيقة : بلهون اصطلحة حقا من سوء ابل هون , فكان يوصف أحدهم بأنه كابل هون سيء لا فائدة منه لا لحما ولا سباق .

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

IEEE Young Professional, passionate about ICT4D. Global Citizen believes in Africa, Blogger and Scout Leader who loves travelling, challenges and new experiences, and always the giving back to society.

One thought on “بلهون وأصل الكلمة”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.