الواسطة الزرقاء !


من مدة ليست بالبعيدة اضطررت لعمل دراسة حول المنظومة الأمنية داخل الإدارة العامة لمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب الليبية , كدراسة ميدانية لأحدى المقررات الدراسية , دراسة جعلتني أتردد على المصلحة لأكثر من شهر قربتني من العديد من الإدارات لأخرج بدراسة مفصلة عن ما سميته أخير بالواسطة الزرقاء .

بعيدا عن الأخطاء البشرية للمنظومة الأمنية أو توقف منظومة التأشيرات وشؤون الأجانب من فترة ليست بقريبة وعن الأعطاب التقنية في منظومة الجواز الآلي ” الجواز الأزرق ” وما مدى استهتار الحكومة الانتقالية وعدم اهتمامها بالمصلحة أو شؤونها , ومركزية طباعة جواز السفر في طرابلس ومركزية استخراجه في نقاط بسيطة , بعيدا عن التجمهر اليومي أما المصلحة وفروعها والمشاكل الناتجه عنه فقط لاستخراج جواز سفر فكان التالي : 

الواسطة الزرقاء :

الوسطة الزرقاء نسبة للون الجواز الآلي المستحدث بعد سقوط الجماهيرية العربية الليبية الشعبية – خد نفس – الإشتراكية العظمى كبديل لجواز السفر الأخضر بعد قيام دولة ليبيا .
الوسطة الزرقاء بمصلحة الجوازات وخاصة بادارتها العامة مرتبات فحسب واسطتك ومرتبتها تقدم لك الخدمة , فلا تطالب بأكثر منها !

اللا واسطة الطيب : هذه المرتبة مخصصة للمواطن البسيط الطيب الذي لا يملك أي وسيط ولا يرشو ولا جهد له للعراك والنفخ وتكسير الراس , في العادة يذهب للجوازات مره وإثنان يتم تفجيره فيفجر الجواز مرة واحدة !

اللا واسطة النفاخ : هو شبيه بالطيب لكنه على استعداد لتقديم أي رشوة ويحب النفخ والدعاك ولا يمل من الذهاب للمصلحة حتى يستخرج له جواز فقط لأمن شره وبتر نفخه !

 من القدام : مرورا بعشرات الدعوات والنظرات الحاقدة تدخل من أما الجميع بعد انتظار لفترة لتدخل وتنتظر مجددا لتنهي معاملتك وتستخرج جوازك بعد أسبوع على أقل تقدير .

 الباب الخلفي : تكون في العادة بواسطة مدراء الادارات او العاملين على المباشرين للأجهزة , محدودة بعض الشيء وليست متوفرة دائما , تدخل من الباب الخلفي تنتظر ساعة على أقل تقدير ويستخرج جوازك في فتره من 3 أيام إلى أسبوع .

 الواسطة الأعظم : هذه الواسطة لا تتم إلا بموافقة مدير المصلحة أو أحد من حاشيته أو قلة من مديري الإدارات , هذه الواسطة عظيمة بمعنى الكلمة فتنهي اجراءات استخراج جوازك فور وصولك وإذ كنت من طرف المدير فقد تتحصل عليه في غضون ساعة إلى ثلاث ساعات وللبقية يوم أو اثنان بالكثير .

 فكما قال المثل الشعبي : على قد اوسطك تحصل جوازك , ولا عزاء لنا !

الإعلانات

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, Social Innovation & ICT4D Specialist, Blogger, Scout Leader who blogs and love travelling. ∉ ⵣ α

رأيان حول “الواسطة الزرقاء !”

  1. لا عزاء لك .. أنت اللي حصلت الأزرق والأخضر في الجيب .. لا وجاك ديليفري .. التدوين مسؤولية=))

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.