الواسطة الزرقاء !


من مدة ليست بالبعيدة اضطررت لعمل دراسة حول المنظومة الأمنية داخل الإدارة العامة لمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب الليبية , كدراسة ميدانية لأحدى المقررات الدراسية , دراسة جعلتني أتردد على المصلحة لأكثر من شهر قربتني من العديد من الإدارات لأخرج بدراسة مفصلة عن ما سميته أخير بالواسطة الزرقاء .

بعيدا عن الأخطاء البشرية للمنظومة الأمنية أو توقف منظومة التأشيرات وشؤون الأجانب من فترة ليست بقريبة وعن الأعطاب التقنية في منظومة الجواز الآلي ” الجواز الأزرق ” وما مدى استهتار الحكومة الانتقالية وعدم اهتمامها بالمصلحة أو شؤونها , ومركزية طباعة جواز السفر في طرابلس ومركزية استخراجه في نقاط بسيطة , بعيدا عن التجمهر اليومي أما المصلحة وفروعها والمشاكل الناتجه عنه فقط لاستخراج جواز سفر فكان التالي : 

الواسطة الزرقاء :

الوسطة الزرقاء نسبة للون الجواز الآلي المستحدث بعد سقوط الجماهيرية العربية الليبية الشعبية – خد نفس – الإشتراكية العظمى كبديل لجواز السفر الأخضر بعد قيام دولة ليبيا .
الوسطة الزرقاء بمصلحة الجوازات وخاصة بادارتها العامة مرتبات فحسب واسطتك ومرتبتها تقدم لك الخدمة , فلا تطالب بأكثر منها !

اللا واسطة الطيب : هذه المرتبة مخصصة للمواطن البسيط الطيب الذي لا يملك أي وسيط ولا يرشو ولا جهد له للعراك والنفخ وتكسير الراس , في العادة يذهب للجوازات مره وإثنان يتم تفجيره فيفجر الجواز مرة واحدة !

اللا واسطة النفاخ : هو شبيه بالطيب لكنه على استعداد لتقديم أي رشوة ويحب النفخ والدعاك ولا يمل من الذهاب للمصلحة حتى يستخرج له جواز فقط لأمن شره وبتر نفخه !

 من القدام : مرورا بعشرات الدعوات والنظرات الحاقدة تدخل من أما الجميع بعد انتظار لفترة لتدخل وتنتظر مجددا لتنهي معاملتك وتستخرج جوازك بعد أسبوع على أقل تقدير .

 الباب الخلفي : تكون في العادة بواسطة مدراء الادارات او العاملين على المباشرين للأجهزة , محدودة بعض الشيء وليست متوفرة دائما , تدخل من الباب الخلفي تنتظر ساعة على أقل تقدير ويستخرج جوازك في فتره من 3 أيام إلى أسبوع .

 الواسطة الأعظم : هذه الواسطة لا تتم إلا بموافقة مدير المصلحة أو أحد من حاشيته أو قلة من مديري الإدارات , هذه الواسطة عظيمة بمعنى الكلمة فتنهي اجراءات استخراج جوازك فور وصولك وإذ كنت من طرف المدير فقد تتحصل عليه في غضون ساعة إلى ثلاث ساعات وللبقية يوم أو اثنان بالكثير .

 فكما قال المثل الشعبي : على قد اوسطك تحصل جوازك , ولا عزاء لنا !

الكاتب: Amged B Shwehdy

As a digital transformation specialist with over eight years of experience, I am passionate about leveraging ICT to foster development, innovation, and governance. With a master's degree in Public Sector Innovation and eGovernance from KU Leuven et. al, I have acquired the knowledge and skills to design, implement, and evaluate digital solutions for complex public challenges. I have founded and led various initiatives in the MENA region fostering digital citizenship, building digital transformation strategies, and reforming the public sector. Currently, I am leading with my technology firm the efforts of Libya's digital public policy reforms. My multifaceted academic and professional pursuits highlight my dedication to narrowing the digital divide between Libya, the south, and the global community.

رأيان حول “الواسطة الزرقاء !”

  1. لا عزاء لك .. أنت اللي حصلت الأزرق والأخضر في الجيب .. لا وجاك ديليفري .. التدوين مسؤولية=))

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.