الواسطة الزرقاء !


من مدة ليست بالبعيدة اضطررت لعمل دراسة حول المنظومة الأمنية داخل الإدارة العامة لمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب الليبية , كدراسة ميدانية لأحدى المقررات الدراسية , دراسة جعلتني أتردد على المصلحة لأكثر من شهر قربتني من العديد من الإدارات لأخرج بدراسة مفصلة عن ما سميته أخير بالواسطة الزرقاء .

بعيدا عن الأخطاء البشرية للمنظومة الأمنية أو توقف منظومة التأشيرات وشؤون الأجانب من فترة ليست بقريبة وعن الأعطاب التقنية في منظومة الجواز الآلي ” الجواز الأزرق ” وما مدى استهتار الحكومة الانتقالية وعدم اهتمامها بالمصلحة أو شؤونها , ومركزية طباعة جواز السفر في طرابلس ومركزية استخراجه في نقاط بسيطة , بعيدا عن التجمهر اليومي أما المصلحة وفروعها والمشاكل الناتجه عنه فقط لاستخراج جواز سفر فكان التالي : 

الواسطة الزرقاء :

الوسطة الزرقاء نسبة للون الجواز الآلي المستحدث بعد سقوط الجماهيرية العربية الليبية الشعبية – خد نفس – الإشتراكية العظمى كبديل لجواز السفر الأخضر بعد قيام دولة ليبيا .
الوسطة الزرقاء بمصلحة الجوازات وخاصة بادارتها العامة مرتبات فحسب واسطتك ومرتبتها تقدم لك الخدمة , فلا تطالب بأكثر منها !

اللا واسطة الطيب : هذه المرتبة مخصصة للمواطن البسيط الطيب الذي لا يملك أي وسيط ولا يرشو ولا جهد له للعراك والنفخ وتكسير الراس , في العادة يذهب للجوازات مره وإثنان يتم تفجيره فيفجر الجواز مرة واحدة !

اللا واسطة النفاخ : هو شبيه بالطيب لكنه على استعداد لتقديم أي رشوة ويحب النفخ والدعاك ولا يمل من الذهاب للمصلحة حتى يستخرج له جواز فقط لأمن شره وبتر نفخه !

 من القدام : مرورا بعشرات الدعوات والنظرات الحاقدة تدخل من أما الجميع بعد انتظار لفترة لتدخل وتنتظر مجددا لتنهي معاملتك وتستخرج جوازك بعد أسبوع على أقل تقدير .

 الباب الخلفي : تكون في العادة بواسطة مدراء الادارات او العاملين على المباشرين للأجهزة , محدودة بعض الشيء وليست متوفرة دائما , تدخل من الباب الخلفي تنتظر ساعة على أقل تقدير ويستخرج جوازك في فتره من 3 أيام إلى أسبوع .

 الواسطة الأعظم : هذه الواسطة لا تتم إلا بموافقة مدير المصلحة أو أحد من حاشيته أو قلة من مديري الإدارات , هذه الواسطة عظيمة بمعنى الكلمة فتنهي اجراءات استخراج جوازك فور وصولك وإذ كنت من طرف المدير فقد تتحصل عليه في غضون ساعة إلى ثلاث ساعات وللبقية يوم أو اثنان بالكثير .

 فكما قال المثل الشعبي : على قد اوسطك تحصل جوازك , ولا عزاء لنا !

الإعلانات

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, passionate about ICT4D, Blogger, Scout Leader, Solo Traveler and involved in several social projects.

رأيان حول “الواسطة الزرقاء !”

  1. لا عزاء لك .. أنت اللي حصلت الأزرق والأخضر في الجيب .. لا وجاك ديليفري .. التدوين مسؤولية=))

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.