تزكية ونفاق


من أشد الجماعات نفاقا في نظري هي تلك التي تحلل لنفسها ماتحرمه عليك فتجدها لا تنفك وهي تحرم وتضيق على الناس في حين تفتح كل الأبواب لأنفسها بدواعي كثيرة من أبرزها : نحن الأفضل , نحن الأقرب , نحن الأنجى ! يزكّون أنفسهم , أنفسهم فقط . هذه الأيام قد تصادف العديد من تلك  الجماعات , جماعة كانت أم فرادى منتمين , تصادفهم تصدمك أهمالهم وتبعدك عنهم أكثر وعن ما يؤمنون .

في مساء أحدى الأيام راسلني صديق مصدوم من فعل آخر ينتمي لاحدى تلك الجماعات ذات الطابع الديني , راسلني مخبرا اياي عن ما حدث صباحا , كيف كان هو واياه فصادف فتاة قامت بمد يدها للمصافحة اعتذر صديقي وسارع الآخر بالمصافحة , فعندما سأله أجابه بأنه نيته صافية على عكس غيره وأنه لا بئس من مصافحتها مادامت تلك المصافحة تخدم مصالحه ومصالح جماعته , وياما أنكر عليا مصافحة النساء .

آخر وكثيرون على شاكلته مما يحرمون على العوام – كما يسمون – التواصل مع النساء ويمنعون أي نوع من أنواع العلاقات بين العوام الشباب مع قريناتهم مهما كانت علاقات احترافية في العمل أو حتى الدراسة , ولكن حينما يصل الأمر له , تجده يتواصل ويحب أيضا وينفرد بمن يحب في لقاءاته الواقعية أو الافتراضية , وعند السؤال والاستفسار يجيبك بأن نيته صافية وسوف يستمر معها ان شاء الله وان لم يشئ فذاك ام كتب في ذاك الكتاب , وعند محاولتك مقارنة وضعك مع وضعه فلن سيمح لك , فكيف للعوام أن يحتسبوا أنفسهم أو يقارنوها مع الخواص !

ياه وغيرها من المواقف التي يزكون فيها أنفسهم ويبررون أفعالهم بدواعي واهيه كونهم الناجين الوحيدين في أحيان وأخرى أن الغاية تبرر الوسيلة , فتجده يبرر تقصيره عن العمل لأن المقابل المالي لا يكفي جهده وان نص عقد العمل على ذلك , وآخر يبرر غشه في الامتحان لا لشيء الا أن المنهج قديم أو انها علوم دنياوية فاسدة ولا فائدة منها وغير ذلك الكثير . فلا تدري ما هدفهم من هذا جذبك إلى جماعاتهم المنافقة التي تحلل لأعضاءها وتحرم على الآخرين أم تسعى بمنهجيه إلى ابعادك عن ما يؤمنون وينافقون !


الموضوع كبير ومش شويه , بس أهو هذه تدوينه لهكي وخلاص مع التدريب متاع الهكي وخلاص من أجل احترف الكتابه الهكي وخلاصية ! وسلمتم .
الإعلانات

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, Social Innovation & ICT4D Specialist, Blogger, Scout Leader who blogs and love travelling. ∉ ⵣ α

One thought on “تزكية ونفاق”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.