العمل لا الحكومي


العمل المدني مجموعة من التدوينات التي ستتطرق على ماهية العمل المدني وعن وعدة تجارب ليبية .

بعد أن تعرفنا عن ماهية العمل والمجتمع المدني وتعريفه وأتفقنا على كونه العمل والمجتمع اللا عسكريين في تدوينة سابقة , اليوم سنتعمق أكثر في أفرعه وأقسامه ونتطرق إلى كلتا المؤسستين الحكومية وغير الحكومية , وما الفرق بينهما في ايطار تعريف المجتمع المدني السابق .

المؤسسة الحكومية 

 في الدول ذات الطابع المدني التي لا يتفرد العسكر بها في الحكم ولا دخل لهم سوى مهامهم المحددة بالدستور , والتي لا يتفرد دكتاتور بالحكمها المطلق , تعرف المؤسسات الحكومية على أنها أي مؤسسة منبطقة من النظام الحاكم المسير للدولة من الوزارات والهيئات ومؤسسات تابعها لها . حيث أن الحكومة في الدول -في العادة- تكون هي الجهة الشرعية لفرض الترتيبات والأحكام والقوانين اللازمة للحفاظ على الأمن والاستفرار في المجتمع وتنظيم حياة الأفراد به , وكل بلد تتخد شكلا معينا لتعين وتسيير حكوماتها والهيئات التابع لها بما يتماشى مع تحقيق أهدافها , فأي مؤسسات أو عمل تحت ايطار الحكومة هي مؤسسة حكومية وعمل حكومي .

المؤسسة غير الحكومية 

عرّفنا أعلاه باقتضاب ماهية المؤسسة الحكومية والعمل الحكومي , فأي مؤسسة لا تنطبق مع ما ذكر أعلاه أو لا تنتمي في تكوينها بأي صلة مباشرة بالحكومات هي مؤسسة غير حكومية , فتكون -في العادة- مؤسسة  ذات مصلحة عامة لا تخضع للحكومة الأمر الذي لا يمنع أن تتعاون معها أو تتلقى أي مساعدات أو تمويلات منها , بشرط المحافظة على استقلالية عملها نشاطاتها وأن لا تكون تابعية للحكومة .

في ختام التعريف وجب التنويه على أن المؤسسات غير الحكومية قد تكون مؤسسات ربحية كالشركات -مثلا- أو لا ربحية كالمنظمات الخيرية , الأمر الذي سنتناوله بالتفصيل في تدوينات لاحقة .

نلتقي .

الإعلانات

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, passionate about ICT4D, Blogger, Scout Leader, Solo Traveler and involved in several social projects.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.