لا الربحية


العمل المدني مجموعة من التدوينات التي ستتطرق على ماهية العمل المدني وعن وعدة تجارب ليبية .

 بعد التعرف على ماهية العمل المدني وتصنيفه بين عمل حكومي ولا حكومي مستقل , وللوصول لهدفنا من هذه السلسلة وجب التحدث عن تصنيف أخر للعمل المدني حسب الربحية والعائد العام للمؤسسة وأوجه صرفه , حيث نتطرق لذلك في هذه التدوينة , حيث ننوه في البداية أن كلتا المؤسستين الربحية وغير الربحية – في الأغلب – مؤسسات غير حكومية .

المؤسسة الربحية 

المؤسسات الربحية – ببساطة – هي أي مؤسسة ذات طابع تجاري , تملك سجلا تجاريا وتقوم بدفع الضرائب للدولة , صافي ربحها يعود إلى المساهمين في رأس المال , وتتخد المؤسسات الربحية العديد من الأشكال من حيث المسؤولية والمديونية والمساهمة .

المؤسسة غير الربحية

المؤسسة غير الربحية هي أي مؤسسة صافي ربحها يؤول إلى الصفر وأي أرباح – ان وجدت – يتم تدويرها لتسير أي مشاريع أخرى للمؤسسة , كما يمكن لهذا النوع من المؤسسات اقامة مشاريع ربحية تكون كمورد داعم لباقي المشاريع غير الربحية , وتعتبر تقارير الشفايفة المالية من أبرزما يميز هذه المؤسسات حيث تكون متاحة في متناول الجميع .

حتى نلتقي في تدونة قادمة نكتفي هنا بهذا القدر التعريفي المبسط عن كل من العملين الربحي وغير الربحي لنلتقي لاحقا مع تدوينة عن العمل الخيري .

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

IEEE Young Professional, passionate about ICT4D. Global Citizen believes in Africa, Blogger and Scout Leader who loves travelling, challenges and new experiences, and always the giving back to society.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.