لا الربحية


العمل المدني مجموعة من التدوينات التي ستتطرق على ماهية العمل المدني وعن وعدة تجارب ليبية .

 بعد التعرف على ماهية العمل المدني وتصنيفه بين عمل حكومي ولا حكومي مستقل , وللوصول لهدفنا من هذه السلسلة وجب التحدث عن تصنيف أخر للعمل المدني حسب الربحية والعائد العام للمؤسسة وأوجه صرفه , حيث نتطرق لذلك في هذه التدوينة , حيث ننوه في البداية أن كلتا المؤسستين الربحية وغير الربحية – في الأغلب – مؤسسات غير حكومية .

المؤسسة الربحية 

المؤسسات الربحية – ببساطة – هي أي مؤسسة ذات طابع تجاري , تملك سجلا تجاريا وتقوم بدفع الضرائب للدولة , صافي ربحها يعود إلى المساهمين في رأس المال , وتتخد المؤسسات الربحية العديد من الأشكال من حيث المسؤولية والمديونية والمساهمة .

المؤسسة غير الربحية

المؤسسة غير الربحية هي أي مؤسسة صافي ربحها يؤول إلى الصفر وأي أرباح – ان وجدت – يتم تدويرها لتسير أي مشاريع أخرى للمؤسسة , كما يمكن لهذا النوع من المؤسسات اقامة مشاريع ربحية تكون كمورد داعم لباقي المشاريع غير الربحية , وتعتبر تقارير الشفايفة المالية من أبرزما يميز هذه المؤسسات حيث تكون متاحة في متناول الجميع .

حتى نلتقي في تدونة قادمة نكتفي هنا بهذا القدر التعريفي المبسط عن كل من العملين الربحي وغير الربحي لنلتقي لاحقا مع تدوينة عن العمل الخيري .

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

Libyan Blogger, Scout Leader and Social Entrepreneur, interests in Climate Change and I.C.T and specialized in Computer Engineering, CEO & Co-founder of Hexa Connection and Founder & GM of Jawhar Co..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.