العمل والمقابل المالي


العمل المدني مجموعة من التدوينات التي ستتطرق على ماهية العمل المدني وعن وعدة تجارب ليبية .

بعد التطرق لكل من العملين الحكومي ولا الحكومي ربحيا كان أو غير الربحي وكذلك التطرق لماهية العمل الخيري في تدوينات سابقة، وجب التطرق إلى العاملين بهذه المؤسسات وتصنيفاتهم، والعائد المالي هنا هو من أهم الأسس التي يصنف على أساسها العاملون بهذه المؤسسات.

 العمل التطوعي

العمل التطوعي هو الجهد الذي يبدله الإنسان دون إكراه أو ضغوط خارجية قصد المساعده بدافع خالص بدون أي مقابل مالي، كان ذلك العمل حكوميا أم غير حكومي ، ربحيا، غير ربحي أم خيري. فجُل المؤسسات تسعى دائما لتوظيف متطوعين عندها بمقابل الإستفادة أو التعلّم واكتساب الخبرة، يضبطه الإتفاق بين الطرفين.

العمل بمقابل

العمل بمقابل مالي هو أي جهد يبدله الإنسان حسب الإتفاق المبرم بينه والمؤسسة، حيث قد تكون هذه المؤسسة حكومية أو غير حكومية، ربحية، غير ربحية أو خيرية. حيث أن العديد من المؤسسات غير الربحية أو الخيرية في حاجة لموظفين دائمين لتسير أعمالها كون المقابل المالي من أهم الحوافز للعمل واستمراره بجدية.

في هذه التدوينة تم التطرق لتصنيف العمل حسب المقابل المالي بشكل مبسط، تاركين التعمق لتدوينات قادمة نتطرق بها للعمل التطوعي بشكل أوسع مستدلين بالعديد من الأمثلة الواقعية.

نلتقي.

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

Libyan Blogger, Scout Leader and Social Entrepreneur, interests in Climate Change and I.C.T and specialized in Computer Engineering, CEO & Co-founder of Hexa Connection and Founder & GM of Jawhar Co..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.