خطوات تسجيل مؤسسة غير حكومية


العمل المدني مجموعة من التدوينات التي ستتطرق على ماهية العمل المدني وعن وعدة تجارب ليبية .

 بعد عدة تدوينات حول العمل المدني وتركيزنا على المؤسستين غير الحكومية وغير الربحية وجب التطرق لكيفية انشاء وتسجيل واحدة وما هي الخطوات القانونية لذلك في ليبيا.

التسجيل ونصائح أخرى

فبعد الإجابة على الأسئلة الرئيسية المتمثلة في ما نوعية المؤسسة وما أهدافها، من تستهدف ومن أعضاءها وكيف ستعمل تحقيق هذه الأهداف وبعد بلورة الفكرة ككل وايجاد فريق العمل المؤمن بها تبدأ خطوات التسجيل والمتمثله في:

في بادء الأمر يجب التوجه لمفوضية دعم مؤسسات المجتمع المدني أو احد مكاتبها لأخد النماذج اللازمة للتسجيل، وتعبئة نموذج طلب التسمية المتذمن لعدد ثلاث أسماء مقترحة للمؤسسة ومجال عملها وأهدافها وسبل تمويلها وأسماء الأعضاء المؤسسين وأقلهم ثلاثة.

بعد موافقة المفوضية على احدى الأسماء المقترحة للمؤسسة، يتم تعبئة باقي النماذج والمتمثلة في محضر التأسيس ونموذج عهد رئيس مجلس الإدارة ونموذج النظام الأساسي الإفتراضي أو تجهيز نظام أخر للمؤسسة إن لم يتماشى ذاك الإفتراضي مع ماهية المؤسسة، ومن تم تصديق هذه المستندات مع نسخة عنها من قبل احد محرري العقود وارفاقها بشهادة الخلو من السوابق للأعضاء المؤسسين واعادة تسليمها للمفوضية لتجهيز رسالة الإشهار وانهاء عملية التسجيل التسجيل.

 تأخد معاملة الموافقة على طلب التسمية في العادة من أسبوع إلى عشرة أيام ومعاملة تجهيز رسالة الإشهار المدة ذاتها أما اجراءات محرر العقود فيوم واحد كفيل بذلك؛ لا تكاليف مالية تدفع للمفوضية مقابل التسجيل إلا أن عملية تصديق المستندات بمحرر العقود هي المكلفة.

لضمان الشفافية المالية بالمؤسسة وتسهيل عملية الحصول على التمويل المالي، يجب انشاء حساب مصرفي باسم المؤسسة وذلك برسالة من قبل مفوضية دعم مؤسسات المجتمع المدني موجهة للمصرف المستهدف مرفق مع رسالة من رئيس مجلس الادارة بالمؤسسة بأسماء وبيانات الأعضاء المخولين بالصرف.

لصعوبة استخراج شهادة الخلو من السوابق وصعوبة الالتقاء في محرر العقود لتوقيع على محضر التأسيس، تكتفي العديد من المؤسسات حين التأسجيل فقط بعدد ثلاث أعضاء مؤسسين لتسريع انهاء عملية التسجيل، هذا الأمر له وعليه ويعتمدي في آخر الأمر على الأعضاء وعلاقتهم مع بعض.

يجب من كافة الأعضاء المؤسسين التروي وفهم النظام الأساسي كونه عماد المؤسسة ومرجعها الحاكم الفاصل في أي أمر يستجد، ويمكن تعديله بعد الإشهار في اجتماع الجمعية العمومية؛ لضمان سلامة عمل المؤسسة واستمراريتها يجب الاهتمام بالنظام الأساسي وتطبيق احكامه وتوثيق أي تعدل أو اجتماع بمحضر واعتمادها عند محرر العقود حسب اللوائح المعمول بها بالمفوضية. وإلى هنا نكتفي ونلتقي في تدوينات لاحقة مواصلة في سلسلة العمل المدني.

تحياتي.

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

Libyan Blogger, Scout Leader and Social Entrepreneur, interests in Climate Change and I.C.T and specialized in Computer Engineering, CEO & Co-founder of Hexa Connection and Founder & GM of Jawhar Co..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.