مشروع تخرجي من قسم هندسة الكمبيوتر


في هذه التدوينة لن أتطرق إلى المصاعب والعرقيل التي مررت بها طيلة دراستي الجامعية وللوصول لموعد مناقشي مشروع تخرجي بقسم هندسة الحاسب بجامعة طرابلس ، في هذه التدوينة سأكتفي ببعض الشروح والمعلومات التقنية عن المشروع وكيفية عمله عن طريقها أساهم في دعم منصة المشاريع ذات المصدر المفتوح .

Wireless Smart E-Lock Using NFC Technology
القفل الكهربائي الذكي اللاسلكي باستعمال تقنية الاتصال ذو المجال الضيق

مشروع تخرج

الهدف الرئيسي من أي مشروع تخرج هو تطبيق كافة أو جل العلوم التي تم دراستها في هذه المرحلة الدراسية ، وفي هذا المشروع تم تغطية كل المجالات التالية وهي : البرمجة ، التحكم ، الإتصالات والأنظمة المضمنة .

في هذا المشروع تم تصميم وتطبيق قفل كهربائي ذكي بواسط عدة تقنيات مختلفة ، حيث يعتبر القفل الكهربائي الذكي من أهم التطبيقات المستخدمة في أتمتة المباني ، فقد أتت الفكرة في بادء الأمر باستخدام الهاتف الذكي أو بطاقات والملصقات بواسطة تقنية الاتصال ذو المجال الضيق ودمج كل المفاتيح المعدنية التقليدية في قطعة واحدة متمثله في ما ذكر مسبقا لتسهيل الدخول والتقليل من الأغراض المحمولة ، وضبط العملية بشكل أكثر سلاسة .

المشروع بنظرة عامة ومبسطة يعتمد في أساسه على التحكم والإتصالات ، فهو عبارة عن جزئين رئيسين هما الجزء المحلي المتمثل في المفتاح الكهربائي الذكي المتبث على الباب كسبيل المثال والجزء الرئيسي المتمثل في مركز البيانات والتحكم المسؤول عن سماحية الدخول من عدمه ، ففي الإتصالات تم استخدام كل من تقنية NFC للتواصل بين البطاقة والجزء المحلي ووتقنية ZigBee للتواصل بين المفتاح ومع الجزء الرئيسي من جهة أخرى ، كل ذلك يدار بواسطة لوحة تطوير أردوينو .

بعد تخزين البطاقات والأبواب التي يُسمح دخولها في الجزء الرئيسي ، وعند تمرير البطاقة في الجزء المحلي على قارئ NFC يتم قراءة رقم البطاقة المحفوظ بها والبحث عنه في الذاكرة المؤقة بالجزء المحلي فإن لم يوجد يتم ارفاقه مع رقم الجزء المحلي عبر تقنية ZigBee إلى الجزء الرئيسي للإستفسار عن سمحية دخول صاحب البطاقة من عدمها .

تم استحداث ذاكرة مؤقة في الجزء المحلي تحاكي عمل Cache Memory لتسرع عمل النظام يتم تسفيرها يوميا ويمكن تسفيرها في أي لحظة أو تسفير أي حقولها بواسطة الجزء الرئيسي ، كما يمكن اضافة وإلغاء أي بطاقة من الجزء الرئيسي ، كذلك إلغاء أي باب بكافة البطاقات المتزامنة معه وكذلك طباعة كافة محتويات الذاكرة الرئيسية بالجزء الرئيسي كما يمكن تهيئة النظام في أي لحظة بواسطته .

تم استخدام كل من : NFC RC522 ، ZigBee Xbee pro S1 ، Arduino Mega 2560 ، ومجموعة بطاقات تدعم NFC وكذلك برمجو تطبيق على الهاتف الذكي ليجعله يحاكي عمل البطاقات الداعمة لتقنية NFC .

مع هذه التدوينة يمكنكم الولوج إلى العرض التقديمي الخاص بالمشروع من هنا متاح للجميع كالمشروع المتاح للتطوير لمن يرغب في ذلك يمكنه التواصل المباشر معي مع حفظ الحقوق الفكرية .

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

Libyan Blogger, Scout Leader and Social Entrepreneur, interests in Climate Change and I.C.T and specialized in Computer Engineering, CEO & Co-founder of Hexa Connection and Founder & GM of Jawhar Co..

رأيان حول “مشروع تخرجي من قسم هندسة الكمبيوتر”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s