الطلب 11892 – دكان


بعد اختفاء أحد الأصدقاء طيلة المدة الماضية وعدم استجابته لأي من اتصالاتنا أو رسائلنا، علمت بعد حين انضمامه لفريق تطبيق دكان بعد أن أضافها عبر حسابه على لنكدان، فحثني الفضول على تجربة هذا التطبيق والبحث عن سبب منطقي يغفر للمختفي اختفاءه، ومنها كان الطلب رقم 11892!

دكان هو تطبيق على أجهزة الايفون والأندرويد تستطيع من خلاله شراء كل ما تحتاجه من المواد الغذائية والمواد الكهربائية والمنزلية والسجاد ومستل

هكذا يعرف التطبيق على نفسه عبر صفحتهم على فيسبوك بعد أن يحيلك موقعه (من هنا) إلى هناك مباشرة، ومع بعض التحسينات اللغوية يمكنني تعرف التطبيق على أنه متجر إلكتروني، يوفر كافة المستلزمات، مواد غدائية كانت، منزلية أو كهربائية، عبر تطبيقه المتوفر على متجر التطبيقات لكل من أندرويد وiOS عبر متجرهم الخاص أو من المتاجر المضافة.

 بعيدا عن الواجهة البصرية البدائية للتطبيق أو شعاره وتدرج الألوان الكئيب إلا أني راض مع تجربتي الأولى مع التطبيق بالمجمل، فغنى المتجر وتنوع منتجاته الأساسية وأسعاره المنافسة والطبيعية والدعاية الخاصة بتوفر حلول دفع متنوعه حثتني على تجربته دون تردد لأختصر التجربة في النقاط التالي:

تجربة المستخدم: بالنسبة للتطبيق فأعتقد أن هناك حلول توفير تجربة أفضل للمستخدم خاصة في التجول بين المحال والتصنيفات وتعبئة سلة المشتريات، أما تجربة المستخدم لما بعد اتمام الطلب فتحتاج لتطوير كبير، ففكرة تأكيد الطلبية عبر مكالمة هاتفية – غير مجدولة – مرهقة، اعتقد استبدال التأكيد عبر ارسال كود التأكيد برسالة قصيرة يتم ادخاله للطلبية لاتمامها أفضل بكثير ويقلل التواصل البشري الهدف الأسمى لمثل هذه التطبيقات بالعالم.
كذلك الأمر الخاص بادخال العنوان، فاعتقد كونه لا حلول عنونة للحظة بليبيا، يجب على التطبيق أن يتخد من احداثيات GPS حلا بديلا لذلك، ففكرة كتابة العنوان يدويا ثم أن يتصل بك مندوب التوصيل ليأخد منك عنوانك فهو أمر بدائي حثني للحظة انهى الاتصال والغاء الطلبية، فمندوب لا يعرف المنطقة ومكالمة فاقة 5 دقائق وضياع ربع ساعة لانتظاره جعلتني محبطا الحقيقة، بعيدا عن أسلوب المنودب غير اللائقة ووشك خروجه عن طوره فقط كونه لا يعرف المنطقة ولا يلتزم بالنعته – قبل الجزيرة خود يسار؛ بعيدا عن كل هذا، للأسف لم استلم فاتورة بقيمة طلبيتي إلا أنه سلمني – أعتقد – ورقة عمل داخلية بها معلومات عن طلبيتي وحالتها.

الهوية البصرية: أعتقد أنه الهوية البصرية الخاصة بالتطبيق تحتاج الكثير من التطوير، فاللون الأحمر – الحر – متعب خاصة مع الخط المستخدم في شعار التطبيق واللون الأزرق الدخيل، بعيدا عن استخدامهم بعض الأرقام الهندية – لا أدري ان كانت مقصودة أم هفوة.

الطلب: الطلبية كانت متنوعة أساسها الحليب والعصير، أتت سليمة بالمجمل مع اصابات بسيطة ناتجة لعملية مناولة سيئة للحليب، وانقطاع بعض الأكياس – التي لم افضل استخدامها متمنيا استبدالها بكراتين أن أكياس ورقية – كذلك استلام صندوق مفتوح جزئيا، لم أشئ اعادته بعد معاينته وكونه لازال بحالة سليمة.

الطبية – لاحظ الأضرار

حلول الدفع: للأسف حلول الدفع وإن كانت كثيرة إلا أن 30% كنسبة اضافية عند الدفع بخدمة ادفعلي أو معاملات نسبة مقززة، لوهلة دفعتني لزالة التطبيق مرة واحدة  والغاء الفكرة، إلا أن الفضول كان السبب لاتمام التجربة وكان الدفع نقدا عند الإستلام.

في الختام، أكرر – التجربة كانت حسنة بشكل عامل، نقاط بسيطة تطور بالتطبيق، وأخرى في آلية ايصال الطلب قد تدفع بالتطبيق وأصحابه لمراحل متقدمة جدا، كونه فكرة ريادية نفتقر إليها وبحاجه إليها كنوع من الرفاهية للمواطن الليبي المنكوب!

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

Libyan Blogger, Scout Leader and Social Entrepreneur, interests in Climate Change and I.C.T and specialized in Computer Engineering, CEO & Co-founder of Hexa Connection and Founder & GM of Jawhar Co..

One thought on “الطلب 11892 – دكان”

  1. خدمة التوصيل اكبر عيوبها في ليبيا النعتة خش يمين في يسار او زنقة لا الثانية …الخ
    لكن يمكن حلها بطرق بسيطة جدا زي خدمة what3words وفكرته انه موقع قسم الكرة الآرضية إلى مربعات كل مربع 3×3 متر طلعلهم اكثر من 64 مليار مربع وكل مربع ليه عنوان من ثلاث كلمات ..
    مثلا
    http://w3w.co/أستفيد.منعشة.عائلي
    هذا موقع محلات زرقاء اليمامة ولايمكن أن يوجد أكثر من مربع بنفس الكلمات
    والهدف تسهيل خدمات التوصيل والامور اللوجستية وشركات كبيرة زي ارامكس واودي ومرسيدس تستخدم فيه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.