لماذا لا نريده؟


على أنغام الصراع الحاصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي هذه الفتره المتزامن من تحركات الجيش العربي الليبي لاجتياح طرابلس والسيطرة على العاصمة الليبية، تساءلت ونفسي لماذا لا نريده ومن معه هنا بيننا حاكما لنا، فكانت احتمالات أترك القارئ ليختار ما يراه الأنسب!

لماذا لا نريدهم؟ هل السبب هنا هو الخوف من عودة الدكاتورية الشمولية لحكم ليبيا؟ ليكون سيطرة الغزات اليوم على مقاليد الحكم بالعاصمة الضربة القاضية على مسار الديمقراطية الهش بالبلاد والحريات والحقوق المكتسبة من انتفاضة الشعب بفبراير من ذاك العام؛ نعم المسار الديمقراطي مبعثر منذ عام المطار إلا أن العمل على ايجاد شرعية جامعة مبنية على توافق سياسي بخطة تنتهي بتبادل سلمي مدني للسلطة لم تغب عن الصورة كحل لكل المأساه الحالية، ولكن مع سيطرة أعداء التوافق سيقتل طفلنا في المهد!

لماذا لا نريدهم؟ هل السبب هنا الخوف من سيطرة البوط الأسود وعسكرت الدولة مجددا لنصل لجمهورية بوليسية استخباراتية يحكمها العسكر ويتقاسمون مواردها كجارتنا الملهمة تلك؟ عسكر يقاتلون كل شيء مدني جميل يدعوا للاختلاف، عسكر هذه المرة ليسوا كسابقهم، فاليوم هم حلفاء الوهابية ليكونوا كما نرى شرقا، يقتلوننا باسم الرب دون رحمة ولا حتى محاكمة عسكرية صورية، فالفتوى عندهم والمباركة، ليقتلوا لنا حلم الدولة المدنية مع سيطرتهم على مقاليد العاصمة المدينة!

لماذا لا نريدهم؟ هل الأمر تاريخي وأن الموت دائما قادم من الشرق كما كان بتلك الحكاية؟ أم إشكال طبقي مستكملا مسلسل الصراع الأبدي بين الحضارة والبداوة؟ بداوة لم تستصغ يوما فكرة المدينة والانتماء إلى أرض، ترى في العمران كفرا، وفي الزراعة فجورا، فحب الأرض وبناءها رجس من عمل الشيطان، كالحب والألوان والحياة، مفاهيم وإن أدعاها قاطنوا خليج فارس لم يستطع بعد أبناء عمومتهم هنا استصاغتها، ليستكملوا ما قام به أجدادهم وما فعلته جازية بالزناتي كاف كمثال!

لا نريدهم وهو على رأسهم لأسباب عديده قد تختلف من قلب لآخر، فالاختلاف سنة الكون، والحرية لا سقف لها ولنا جميعا الحق في أن نحيا بكرامتنا بهذه الأرض، أرضنا جميعا، نتقاسمها سلميا دون تهميش أو اقصاء بمبادئي هذا القرن بعيدا عن النزعات القومجية والدينية والشمولية الفكرية؛ ليبيا.

لا لحكم العسكر.

Advertisements

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, passionate about ICT4D, Blogger, Scout Leader, Solo Traveler and involved in several social projects.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.