الطيران بين الراحة والرخص


استكمالا لما سبق من تدوينات في سلسلة السفر والترحال، كثيرون تسألوا عن أفضل السبل للطيران، شركات الطيران السريع وكيفية الاستفادة من عروض التخفيضات، فأحببت افراد هذه التدوينة لموضوع الطيران وسبله ونصائح عامة من تجربتي الخاصة.

الطيران الرخيص

الجميع يداوم على تكرار أسماء شركات طيران كـ EasyJet أو Ryanair كخيار للرحلات الرخيصة وغيرها من الشركات التي تحاول توفير تجربة غير مكلفة للطيران في عموم الشمال، معتمدة في ذلك التقليل من سبل الرفاهية بالرحلة، من تقليل مساحة الأقدام إلى الغاء الوجبة المعتادة وغيرها من خدمات التي تضع لها رسوما إضافية كعدد حقائب السفر وغيرها لتحاكي تجربة الطيران الرخيص تجربة ركوب باص النقل السريع بين المدن، هذه التجربة في العادة لا تتماشى مع المسافرين أصحاب الحمولة الثقيلة، فلا تغرك التسعيرة الأساسية فمع بعض الإضافات – في الأغلب – سيصل السعر لأسعار تذاكر الطيران المعتادة، ركز!

التذكرة متعددة الوجهات

في العادة العديد من شركات الطيران تقدم عروض سفر منخفضة فقط لتنشيط وجهة سفر معينة، ففي أحيان كثيرة السفر مع قضاء يوم في دولة ما أرخص بكثير من تذكرة مباشرة، فضع هذا بالحسبان، لتضرب عصفورين بحجر واحد – مع تحفظي عن ضرب العصافير –.

الترانزيت؟

الترانزيت تجربة تطرقنا لها في تدوينة سابقة في الترحال الطويل، ففي هذه الحالة يجب التأكد من توجيه حقائب السفر منذ البداية للوجهة النهائية، كذلك ضمان الوقت الكافي بين الرحلتين للتنقل من بوابة الوصول للمغادرة مع المرور بالإجراءات الروتينية، خاصة إذ كنت تسافر على أحد الخطوط ذات الصيت الغني بالتأخير، هذا الصيت الذي يمكن التعرف عليه بتطبيق كـ flights radar 24. وفي حالات التذاكر المنفصلة وعدم وجود سبيل للتسجيل والاستفادة من كرت الصعود، يمكنك الإستفادة من كرت الصعود المؤقت لقضاء وقت الانتظار مع بقية المسافرين شريطة تجديد كرت الصعود فور بدء تسجيل الركاب.

الطيارة!

نعم، أنا من تلك الجماعة – فالجميل عند حجز تذكرة السفر يمكنك معرفة نوع الطائرة ورقم الرحلة، فبعملية بحث بسيطة عبر الانترنت يمكنك التعرف على هيكلة الطائرة وتوزيع مقاعدها وأيها تملك مسافة أكثر من غيرها للأقدام، كل هذا للتحايل على ما تقوم به شركات الطيران الانتهازية التي تروج بعض المقاعد كمقاعد أكثر راحة – طبعا بأسعار مضافة.

تشك ان!

في عموم الشمال ومؤخرا بأجزاء عديدة من الجنوب، بدأت شركات الطيران بتوفير خيار إتمام عملية تسجيل الصعود عبر الإنترنت، منها قبل 48 ساعة وأخرى فقط بـ 24 ساعة، الأمر الذي يساعد في تقليل الوقت اللازم بالمطار والذي يقتصر فقط على تسليم الحقائب، كذلك يساعد في عملية اختيار المقعد الأنسب واضافة أي خدمات أخرى قد يرغبها الراكب، كذلك لا ضير من الاطلاع على أي عروض قد وتوفرها شركة الطيران قبل ساعات من فتح عملية التسجيل، كعروض الترقية على سبيل المثال.

زبون وعروض؟

جل شركات الطيران توفر بطاقة راكب متكرر عن طريقها يتمكن من جمع النقاط عند الطيران، كما تتعاون بعض الشركات في انشاء برامج مشتركة لجمع النقاط كـ Star Alliance الذي يضم على سبيل المثال كل من الخطوط التركية، المصرية ولوفتهنزا الألمانية، الأمر الذي يوفر لك العديد من العروض في استبدال هذه النقاط في خدمات مختلفة من ترقية تذكرة السفر وأحيانا تذكرة مسفر مجانية، هذه البطاقات مجانية فلا تتردد وأبدئ بتجميع النقاط.

الإعلانات

الكاتب: Amjad Badr

Human Being from Africa, Social Innovation & ICT4D Specialist, Blogger, Scout Leader who blogs and love travelling. ∉ ⵣ α

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.