الوصول للجميع


كأحد أبناء الجماهيرية وعصرها وخريج مدارسها، كنت دائما ما أتأمل تلك المقولة التي ترصع كافة جدران المدرسة، المعرفة حق طبيعي لكل انسان، لكن للأسف لم يكن كل انسان يستطيع الوصول للمعرفة بمدرستنا، فتجربة إعاقة عرضية مررت به بالشهادة الإعدادية منعتني من الالتحاق بالفصل، فبعد حادثة وقوع أليمة – يمكنكم الاطلاع على تفصيلها من هنا – أجبرتني على ملازمة الكرسي المقعدين للحركة ما كان لي الا ملازمة البيت، فمدرستنا العملاقة تلك ليست مجهزة البثه لمن هم على حالتي تلك!

الأشخاص ذوي الإعاقة ليسوا بأقلية بهذا البلد بل يمثلون نسبة لا بأس بها من تعداده، منهم من يعاني من إعاقة حركية وأخرين سمعية أو بصرية، بعيدا عما كان للقدرات العقلية حصة بها، نسبة لم يتمكن جزء كبير منهم من إتمام دراستهم فقط لقصر في المعمار وتجهيز المباني وان كانت بعض الهيئات تبدل ما تستطيع لإمدادهم ببعض المعارف.

في هكسا كونكشن، كان حق الوصول من أهم قيم المنظمة، الوصول للجميع، لكافة شرائح المجتمع، للنشء، للشباب كما للمرأة، ولأشخاص ذوي الإعاقة، محاولين فتح أفاق جديدة أمامهم تساهم في استقلاليتهم وليكونوا جزء من التغير، أبواب ريادة الأعمال والمهارات التي يحتاجها سوق العمل بهذه الألفية، مشاريع يمكنهم تنفيذها عن بعد، فكانت وصول.

مشروع وصول، من المشاريع الوطنية الأولى التي نفذناها بهكسا كوكشن، ليكون بكل من بنغازي، سبها ومصراته بالإضافة للعاصمة طرابلس، مستهدفين ما يزيد عن مائة أشخاص ذوي الإعاقة، بتدريبات مكتفة عن ريادة الاعمال، إدارة المشاريع، بناء نماذج الأعمال، عن التسويق، التدوين وشبكات التواصل الاجتماعي، تدريبات ألحقت بجلسات حوارية مع الجهات ذات العلاقة والنشطاء بحقوق ذوي الإعاقة محاولين للوصول لقاعدة مشتركة وبناء الجسور لتخطي الفجوة بين قانون وسوق العمل وذوي الإعاقة.

مشروع واعد، كانت من نتائجه مشاريع ومبادرات عديدة قادها المشاركون في مجتمعاتهم المحلية، رافعين صوتهم عاليا مطالبين بحقوقهم رافدينها بكفاءتهم وقدراتهم، فالشكر لمسؤولي المشروع بالتناوب، حامد الهوني ومحمد النطاح على جهودهم لانجازه، ولكافة منسقي المشروع بالأقاليم الأربعة.

الوصول والوصولية حق للجميع، مهما كانت ظروفهم، جنسهم، صحتهم، عرقهم أو دينهم وانتماءاتهم، فإذ أحببت الفكرة وأردت تنفيذها بمجتمعك المحلي، فقط تواصل معنا، فالمعرفة حق طبيعي لكل انسان.


هذه التدوينة أتت ضمن سلسلة أحاول بها الوقوف على مراحل مهمة بعملنا بمنظمة مجتمع هكسا – هكسا كونكشن، بمناسبة عيدها السادس.
هكسا كونكشن – تكنولوجيا لمجتمع أفضل.
أب.

الكاتب: Amjad Badr

Social Innovation & ICT4D Specialist, Scout Leader who blogs and loves travelling. ∉ For faster communication a.shwehdy@jeem.ly

One thought on “الوصول للجميع”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.