ليختنشتاين؟


ليختنشتاين، أو كما تعودت أن أسميها لشتينشتاين – فنحن معشر الأنجلوفون لا ننطق الخاء وإن كانت الإنجليزية أنجلوساكسونية في الأصل لكن من يهتم؛ هههه هكذا ستكون المقدمة لو كانت الأقدار مختلفة ولم تكن الليبية لغتي الأم، الليبية بنسختها العربية أو لو شئتم العربية بنسختها الليبي لكن يلا بجوها!

في أكتوبر الماضي وانطلاقا مما أحببت وصفه في تدوينتي عن رحلتي لأندورا بالعشق وما يظهر معه من خفايا، كانت زيارة لشتنشتاين، لا لشيء فقط لاتمام ما أحببت تسميته بالأمة الألمانية الضائعة، فهذه الإمارة كجيرانها تتحدث الألمانية فتحدها النمسا من جهة وسويسرا من الأخرى متخدمة من وديان الألب مكانا حصينا لها.

دولة كانت الأربعين في رحلتي حول العالم ناهيك عن أنها كانت الثالثة في قائمتي لزيارة أصغر دول العالم، إمارة لم يعرها أحد أي قيمة فكانت بأميرها باستقرار تام منذ تأسيسها، لتصبح اليوم الأغنى في العالم بمعدل كسب الفرد فهي الأخرى جنة ضريبية يستعمل سكانها الفرنك السويسري الذي لا تشاهده كما حدودها فهي احدى دول اتفاقية الشينقن.

في رحلتي للشتينشتاين وعاصمتها فادوز لم أوفق بتجربة حقيقية كونها صادفة يوم الأحد حيث لا حركة حقيقية هناك، فقط الكثير من الصينيين والصينيين وكذلك الشكلاطة السويسرية، نعم سويسرا هي المسؤولة على تقديم عدد كبير من الخدمات بهذه الإمارة ومنها خدمة المواصلات.

الطبيعة جميلة نعم، لكن لا أنصح أحد بأن يخصص لها أكثر من مساء، فمن يبحث عن الألب فليذهب لقممه لا وديانه، فالقيمة واحدة، ومن أصر على زيارتها فالسبيل ليس هينا، فالقطارات ليست بالرخيصة وسبيلي كان بلابلاكار للمدينة المتاخة بسويسرا ومنها بباص إلى فادوز، والعودة كانت بالباص من فادوز إلى مدينة متاخمة نمساوية ومن هناك إلى الشمال.

رحلة بسيطة جميلة، خفيفة غريبة، مليئة كانت بالمشي والمشي والمشي حققت بها المبتغى والهدف وكانت خاتمة لطيفة كالوجهة رقم 40.

الصورة المرفقة من الانترنت*.

الكاتب: Amjad Badr

Social Innovation & ICT4D Specialist, Scout Leader who blogs and loves travelling. ∉ For faster communication a.shwehdy@jeem.ly

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.