سان مارينو


نعم سان مارينو دولة، مستلقة وذات سيادة، وتعتمبر من أقدم الجمهوريات الدستورية في العالم، لا تستغرب فعدد الدول على هذا الكوكب ليس بالقليل، فحتى أنا من يدعي درايتي بعدد كبير منها لم أسمع بها سوى من فترة ليست ببعيدة، هذه الدولة التي تتخد من قمة جبالية مكانا لها محاصرة من قبل إيطاليا من كافة الجهات.

بأغسطس الماضي خصصت جزء من رحلتي إلى البلقان لزيارة هذه الدولة، ضمن اهتمامي الذي تنامى بعد زيارة أندورا، لتكون محطة في طريق عودتي من ميلاو فشمال أفريقيا، سان مارينو التي لا تملك سوى محطة باصات تنطلق منها وإليها بضع مرات باليوم مليئة بالسياح من مدينة ريميني بالساحل الشرقي الإيطالي، ليأخدك الباص في رحلة في الطبيعة بين دهاليز الجبال حتى تصل لهذه القمة.

بدون حدود كونها أحد أطراف اتفاقية الشنقن، وعملتها اليورو لكنها ليست من ضمن دول الإتحاد الأوروبي، لتصل جذورها إلى ما يزيد عن ألف وسبعمائة سنة حيث تأسسة كمجتمه رهباني بحث، ويعود دستورها إلى ما يزيد عن أربعمائة سنة ليكون أقدم دستور ساري المفعول ليومنا هذا.

للوصول لسان مارينو لا مفر من استخدام الباص المكتض، التذاكر تشترى من كشك الدخان المقابل للمحطة برحلة ذهاب وعودة، الباص دائم الازدحام والدخول إليه يحتاج ماستر في الطوابير والتسلل، لدى وجب الذهاب قبل وعدة الباص بفترة طويلة لضمان مكانكم الأدبي.

للمهتمين بالزيارة لا أنصح بقضاء أكثر من نصف يوم فهي كافي، الذهاب في الصباح والعودة تكون بعد الظهيرة بذات الباص، بالمدينة الرئيسية عدة مطاعم لكني لا أنصح بها، حاولوا الوصول للقمة والبحث عن احداها هناك للاستمتاع بالاطلالة الخلابة لكن فقط مع رشفات الاسبيرسو وحلو التيراميسو.

ريميني السبيل الوحيد ليست بالمدينة الكبيرة، تستحق زيارة سريعة لقلبها وكنيستها الرئيسية، قضاء ليلة بها قبل الرحلة أيضا خيار موفق، ومنها إلى بولونيا فوجهتك القادمة. سان مارينو جميلة لمحبي الأرقام والانجازات الغريبة. أحببت زيارتها ولا أنصح بها إلى من على شاكلتي فهي لن تضيف الكثير للعموم.

الكاتب: Amjad Badr

Social Innovation & ICT4D Specialist, Scout Leader who blogs and loves travelling. ∉ For faster communication a.shwehdy@jeem.ly

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.