لو كنت بدل الفيل – 1


منذ فترة كنت في حوارية مع أحد الأصدقاء عن ماذا سأفعل لو كنت أنا بدل الفيل، لو كنت أنا على رأس هذه البلدة ومن يقطنها يأتمرون بأمري، كرئيس تنفيذي أو رئيس وزراء ذو أغلبية ساحقة إن كانت الديمقراطية الغربية هي الحاكمة، أو حاكم شمولي بشكل ما لو كانت القواعد تختلف، فقررت منها كتابة هذه التدوينة وما قد يتبعها لاحقا محاولا تسليط الضوء على أمور أراها هامة وذات أولوية بشكل أو آخر.

من أنتم؟

نعم، آلمني كيف تم تحوير السؤال حينها، لا أحب الظلم لكن استطاعوا النيل منه، كوننا حقا لا نعرف من نحن، ودائما ما نعاني عند محاولة التعريف بذواتنا، فوجود الحضارة على هذه الرقعة الجغرافية كان منقطعا متغير حسب الكثير من المعطيات، همشت وتاريخها وشوشة هوية أهلها بدواعي أمنية، بدواعي الخوف من الآخر وسياسة اللون الواحد لنتيه كما تاه بني إسرائيل ونستمر في دوامة البحث كل حسب من يموله!

نعم، البحث عن هوية جامعة هو المرسوم الأول، عن الذات عن السردية لما وصلنا إليه اليوم، كيف كانت هذه الأرض عند الخليقة، متى استأنسها البشر، كيف تفاعلت قبائل اليبو من من جاورها، عن الحضارات الزائلة عما فعلت بروحنا، عن الصحراء، البحر والجبل، عن أول ظهور لحكومة تجمع هذه الجغرافية تحت يد واحدة، عن انتشار الديانات، عن الاحتلال العربي فالاستيطان العثماني حتى معارك الفلاقة فالمملكة والجماهيرية ما لهم وما عليهم، عن يومنا هذا وما يجمعنا.

نعم، عما يجمعنا، نحن شعوب هذه الأرض مكوني هذه الأمة الناشئة والحضارة الغائبة، عن زرع الانتماء للجماعة، عن ما تعني أن تكون جزء من هذه الأرض ومن عليها، باختلاف أعراقهم، أديانهم، لغاتهم ورقصاتهم، واثراء هذا الاختلاف والتعرف على المختلف، فما يجمعنا حينها أكثر، والبحث عن قاعدة مشتركة والعمل على تعزيزها هو الأمر الوحيد الذي يمكن أن يعزز بقاءنا وعدم اندثارنا في عالم لا مكان فيه للتشردم.

 

الكاتب: Amjad Badr

Social Innovation & ICT4D Specialist, Scout Leader who blogs and loves travelling. ∉ For faster communication a.shwehdy@jeem.ly

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.